Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
اشعار ربيع سعداوي
27 octobre 2007

المجموعة الثانية

جبناء القرن العشرين

جبناء القرن العشرين
يا سادتي هم سادة
عرب وفقط ..فوضوا فوق العاده
هفوا
سفوا
قتلوا عثمان واولاده
علوله واجواده
دخلوا الاقصى من باب ايسر
خطبوا فينا من على محرابه افسادا
الملك لنا...
العز لنا...
التاج لنا...
وعلينا رزقكم –وا-
لا..لا تتعجلوا ميعاده
على راس العالم
وحدنا اسياده
-----------------------------------------------------------------------

-----------------------------------------------------------------------

كم حاولوا اغتيالي

ما كنت أدخل في حرب مع النـــــــــاس
كـــــــــــلا ولا قلمي أشهرت أو بـــاسي


لولا تصرف بعض وادعاؤهم ( وا)
في العلم فلسفة تذكـــــــي لإحســاسـي

إذ لا يلـــــــــــيق بمثلي أن يجاملهـــم
وليــــــــس يشكر قوم شــر أجنــاس


قد لقنوني دروسا صــــــــرت أتقنهــا
كم حاولوا إغتيالي ..رافع الــراس؟


امـــــــا استهانوا بضعفي في عقيدتهـم
أليــــــق (كبش فداء )حين إفـــلاس؟

عـــــودوا لمركزهم..تلقوا وسائلهـم
مـــــثل الهشيم كأن حطمت بالفــاس

سلــــــوا النيابة خابت في تورطهــا
ركــــبت أظهرهم من غير أحـــلاس

إن الحمـــير إذا ســـــادت فتكبـــرة
علــى الرجال بهم تلقي بــاحبـاس

حظ الضعيف يداس غير مرتكــــــب
إثما…يبــاع ويشرى تحت حراس

مـــــوتى الضمائر لا شئ يحركهــم
ما حيلتي بين خنــاس وخنـــــــاس؟


على الخروف حياةالذئب؟ أشهدكم
كم من ذئاب تموت..تلقى لليــاس)..1

إبن الكريم كريـــــــم في عقيدتــــه
ثبت الفؤاد أنــا..أقوى بإخلاصـــي

جرح الجزائر ينزى..من يضمــده؟
أنا النصوح بوجداني وأنفــاسي؟)..1

أقسمت بالله أروي كل تجربــــة
سعادة المرء في تطبيب أضـــراس

من سفه الدين؟ ماذا لو نصالحــــه
الشعب ينقرض ما وزن أرجــاس؟

ما هكذا الرجل الفحــــــل بموقفــــه
من كان قزما تركناه لوســـواس)..2

ما هكذا الحوت يصطاد وإن حسبوا
مـن لحية ظفروا قيدا بمقيــاس؟)..3

أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبـــــــــي
وقعت شعري إعجــازا..كنبــــــراس

غنيت للحب حبا في تعارفنــا… ...
ودعت قبلا لهـا..ما أحمق النـاس؟..4


الهامش/

كبش فداء اشارة الى مشــروع 1109 سكن
مركزهم اشارة الى مركز الصكوك البريدية بالعاصمة وقتها
النيابة (محكمة شلغوم العيد-محكمة ام البواقي ومجلس قسنطينة )
1…الحكم والامثال : سعادة المرء في ان يكون خصمه عاقلا..على الخروف حياة الذئب…تبدأ الحرب حين تنتهي..المسعود يكسب والطحان يحسب…
2…المقال(لا تسألوني ماإسمه؟شاعر يصطاد الغواني)
3…الرد..(ابعث بباقي إنتاجك) وص.ب14 مسابقة إبداع ..بغرض تقمص شخصيتي ونسج قصيد يكون مضادا للسلطة بموجبه أقاد الى السجن بفعلهم …وكيف نسجت شخصيا قصيدة (في عرف السياسات) المضادة وعملت على نشرها في وقتها بجريدة السبيل العدد 124)
4…محاولتي إشهادهم على انني برئ من المعشوقة المسكينة (التي ناصبين لي بيها زعمة) وعلى أيديهم وكيف كنت اتغنى بها لأعرف من وراءها فقط

----------------------------------------------------------------------

----------------------------------------------------------------------

من انت في عوالم حسي

من انت في عوالم حسي
ليت لي ان اعيش لحظة انس
وبعيد ا عن الوجود ارسي

الثم الثغر كا لفراشة.......كا لطير اغني لحن الخلود لنفسي

رافعا هامتي شموخا وتيها
كل صبح اوحينما انا امسي

(ليس لي من شوغل العيش ما يصرف نفسي عن استراقي وخلسي)

وجميل مقامنا نتوارى
فيه عن اعين ووجوه نحس

حين تمشين..اشتهيك عروسا
واراني نسيت بعدك عرسي

في ابيساماتك الحسان ظلالا
واريجا من هاهنالك قدسي

بل...لعينيك وحدها الف معنى..
. في امتداد السماء حين تقصي

لست ادري من انت?كيف انا ديك وادعو? او كيف حسنك احصي?

سامحيتي احب فيك حبيبي...
سامحيني اما ترين لنقص

انا للحب والجمال...وللشعر.......
فمن انت في عوالم حسي ?

شلغوم العيد في 27/03/2000

----------------------------------------------------------------------

----------------------------------------------------------------------
كوني من شئت

كوني من شئت واختاري دينك
هذا امر يتعلق بك
من ديني هذ ا السمح
من طين ادم...حواه
والدين
الدين معاملة
فوق الاسماء وشرائعنا
نتصوره صوما..حجا
نتصوره كحجاب يستر عورتنا
هل هذا الدين?

الدين براء مني ان كنت كذلك احسبه
وبراء من كل الناس
فتعالي نبحث عن دين
بين الاديان جميعا يجمعنا
عن دين فوق النسك
فوق الاشكال
فوق الاسماء والاوصاف.
هل غير الاسلام?
شلغوم العيدا24/02/

----------------------------------------------------------------------

----------------------------------------------------------------------

هم-وا- كفروكم...هم القتلـه

والان اليك اوراق الثريا خاصة وللعبرة ايضا/

تدينــت حتى كأنـــــك ديــــن
فكم من تسابيح..كم حوقلــــه

ترى انت فاطمة أم تـــــرى
امامتهـــم وأنـــــا حنظلــــه؟

لاكفــر ولتؤمنــي إن أردت
جهنــم تــأكل من تأكلــــــه

أظنك يا امرأة تلعبيــــــــــن
أظنك منهم فقط بوصلــــه

آرى خدعوك بقولهـــــم-وا-
أنا لست بالخب.....اسألي له

لقد كنت احببت فيك رؤى
ولكـــن حبــا أتى أجلــــه

بلى كنت أقسمت يا هـــذه
ولم.. لم أفكـــــــر أن أقتله

لماذا الشكاية يا حلـــوة ؟
لماذاء البكاء على طللـــه؟

الست التي خدعـت نفسها؟
أنــا لم أخنك..فما أعدلــه

تذكــري عدت الى منتداهم
وقد كنت أقسمت :لن أدخله

لماذا التخفي ورا-ء- شيعـة؟
وهل كل سنــي أنا أقبلــــه؟

تظاهروا بالدين ..يا قبحهم
هم-وا- كفروكم...هم القتلـه
ملاحظة
هم: بالمجلس اليمني السيناريو طويل وعريض
عبد الجبار سعد بسؤاله فتحا للشهية والاستدراج
1- أماهذه فلم أتبين ما قصدته منها فهل لي أن أعلم ما اردت قوله من خلالها ؟
لو انصفوا الشعرما خانوا الالى رحما
ولا استهانوا باوزان نـــرى حرمــــــا
2- درهم جباري
واسمح لي بالتعديل الطفيف الذي أدخل على العنوان
3- عبد الجبار سعد مرة اخرى
بوركت مرتين يا أستاذنا
فلقد تلافيت خطإين أولهما المطبعي وثانيهما العقائدي
4- يحي حسين
هذا السم الزعاف يخرج من فمه نتنا ومرة اخرى العزف بالخطأ العقائدي /
لي وجهة نظر مختلفة بالنسبة لموضوع تغيير العنوان.
أقترح قبل تغيير عنوان القصيدة وضع مقترح في أحد الردود يلفت انتباه صاحب القصيدة إلى خطأ عقائدي في عنوان القصيدة
5- يحي حسين مرة اخرى /وداعة الخروف والظهور بوجه المعارض/
أقترح قبل تغيير عنوان القصيدة وضع مقترح في أحد الردود يلفت انتباه صاحب القصيدة إلى خطأ عقائدي في عنوان القصيدة

بمعنى الرغبة في الخروج الى الشارع ..هيا لنحتكم الى الشارع.

لكل غاية مفيدة تراجع مساجلات ربيع سعداوي بالمنتدى الفصل الرابع/آمنا بالله بالشعر وبالعظماء.

هؤلاء ومن هم على شاكلتهم هم اعداء الشيعة واهل السنة سواء بسواء
اعداءك انت *من باب الدلع -يا عبيطة

----------------------------------------------------------------------

----------------------------------------------------------------------

تامل كتابك يا عربي


الحقيقة ان هذه القصيدة جاءت ردا على مقال صحفي نشر بالنصر في هذه الفترة يتهجم فيه صاحبه على غيره...هاهو الذيب ..وهو

الذيب ...وقتها لم اكن لاجرؤ على نشرها


اعاجيب هذا الزمان كــــــــثار

رويدك ي ا راقصا على نار

سالتك=من استباح الحمى?
ومن اين?او كيف ياتي انتصار?

اما تبصر العرب مجتمعين
يفرقهم خمسة هم كبار ?

لعلك تطلب اجر العميل?
اذن فلتجرب وراء البحار

لعلك تبحث عن مقعد
تواري به عورة خوف عار?

يقولون= تحمل حقدا دفين
تصعلكت-قالوا- لاجل اشتهار

اتحسب ترضى اليهود?نصارى?
اتــــامن من عبوة وانفجار?

على نخب الكاس نفنى جميعا
عــــــــلى دمنا يحيا كل فطار

فكثر من روجوا فلسفات..
وصفقوا او شطحوا في انبهار

وكثر من حملوا اللافتات
ومن كتبوا على الف جدار

اتتهم سنون ثقال عجاف
كما صنعوا نالوا ملئ اليسار

يد الغدر قد اقسمت لا تلين
امامك فانظر لهول الحصار

تامل كتابك يا عرب.
لماذا يحرم قتل الصغار
?

----------------------------------------------------------------------

Publicité
Publicité
Commentaires
اشعار ربيع سعداوي
Publicité
Publicité