Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
اشعار ربيع سعداوي
28 octobre 2007

المجموعة السابعة

من قصائدي الخاصة جدا


من قصائدي الخاصة جدا جداالتي تشرح محاولات الاغتيال
حبيبتي

الى حبيبتي التي تعمدت اختيارها من ما وراء البحار ورحت ابحث لها عن الاسماء وانتقي النعوت.. الى حبيبتي المراة الدمية والطعم لاصطيادي وقد جاءت - ليجس بها نبضي- تقول=
فلان الطالب الجامعي يعترضني كل مرة ويعاكسني --قل له اخطيها...
قلت = لا باس
بعدها بيوم جاءت لتقول لي= واش خفت?
نعم الى هذه الحبيبة الدمية والطعم اتقدم بهذه الشعوذه

على الهامش/ بعثت بها في وقتها الى جريدة الحياة القسنطينية..وفي ظني ان اللبيب بالاشارة يفهم//


بواسطتي ..رمت فينا بغيله
حــرام عليك اكون الوسيله

انا لم اخـن ودنا ابدا........
اما تذكرين لأي فضيلة ?

لكم ثقتي فيك او دعتها
ولكن تبين ان ثم حيله

اذا كان فاتك تجربة......
فلي كم تجارب ليست قليله

لقد علمتني صروف الزمان
وأهـــواله: خل كلا سبيله

لذلك لم اتعجل ........ولم
اكن لاباغته ذات ليله

تريثت خوف الندامة يوما
ورحت لابحث :كيف وصوله

واذ بي ينبؤني صاحبي :
الا ان (خفت?) لفخ جميلة

فقلت له: كيف ادركت هذا?
متى كنت تعلم سر الطويلة?

اراك تسرعت....هل من دليل
على شهوة في انتقام دخلية?

حبيبتي اعرفها جيدا...........
انا لن اصدق هذي المقوله

اجابني: مهلا فعندي حجاج
انا ليس غرضي وقد الفتيله

انا من عهدته خير نصوح
افديك بالروح قبل القبيله

لقد كنت حين اللقاء قريبا
ارى منك ما لا تراه الخليله

سمعتها تشكوك افعاله.....
تلح وكانت بحرف بخيله

اما تذكر الان قل له: اخط?
تعلمك (الكيف) وهي القتيله..

ام ان هناك نوايا جسام
مبيتة وخبايا ثقيله ?...

لربما اخطات....لكن حدسي
يؤكد ان المعاني جزيله

شلغوم العيد في 05/02/1994

التعليق/

ا--الطعم بالجنس اللطيف...نفتح لك قلبي* هي قالت*اخرين حاسبيني ارهابية واخرين حاسبيني مخابرات...قالت لي من بعد بعد مدة طويلة :قالوا لي في جريدة الحياة واحد اهدى لك قصيدة ما كاش انت?من تكون هذه المخلوقة اذا لم تكن انتاعهم ..

اا- وما ان بعثت بهذه الى جريدة الحياة حتى شرع في المقال لا تسالوني ما اسمه شاعر يصطاد الغواني وتوالت الحكميات ولعبة صندون البريد ص.ب 14 رابطة ابداع ثم نفسه يصير صندوق التضامن
.



القصيدة الثانية

فكي لطلاسم طفل

انا اكفر...

اكفر بالكلمات الممتده

انا لا اتحرك بالضمة والشده

انا اسم مجرور ب -على-

انا اعرب مبنيا على ظرفية حال من مدة

انا معتل الاخر والاول

في ضعقي قوة اعصار

شده

انا اومن..

اومن بالحب..

لا..بل ضده.

خذي اشعاري الغازا

فكي لطلاسم طفل يلعب في مهده

ما معنى الغربة في وطن

انا لم اعرف ابدا نده?

ما معنى قسوة دنياك?

وما هذي الرده?

ش.العيد في 21/12/1995

التعليق / تضاف الى السيناريوهات الهولودية كقرينة على علمى المسبق بكل التخطيطات[/size
]


-------------------------------------------------------------------------------

-------------------------------------------------------------------------------

أميــرة القلب -
جاءتني منها ب.ن هذه الرسالة للامانة أقدمها كما وردتني ومن غير تصرف فيها.

نعيب الزمان و العيب فينا و ما لزماننا عيب سوانا
و نهجو الزمان بغير ذنب و لو نطق الزمان لهجانا

أمزج أنت بيت بين الروح و القلم ؟
أنار أنت بين الشوق و لألم ؟
لو تكلمت فيك. لنفد الحبر قبل أن تنفذ أشعاري
لا تقل عن نفسك شيئا فقد عرفتك
أنت الهوى و الروح فيك ... و القلب و العقل كلاهما يناديك
سلمتك نفسي أهديتك شعري .. قرأت لك عمقي بنفسي لست أدري بأي جهد
أنت الحنان و النسيان و العمر و الوجدان
أنت للروح شفاء و للداء أنت الدواء
هذه يدي قبلها بنسمات حروفك وعانقها بمخارج أبياتك
أحب هذا؟ أشوق أم جنون بات يأخذني
إلى أين لست أدري .
لا و الله ليس الحنين يكفي و الأسى يجدي و لا نار قلبي تفي .
هذه إليك محاولاتي.
أعرف أنها ليست بتلك المقامات
و لكنني أهديها إليك رغم كل العثرات
تقبل تحياتي
و أرجو ألا تطلب مني تكرار هذه الخرافات ها ها ههههههههههههههههههها

بعد القراءة مرات ومرات جاءت هذه الابيات اليكموها

أميرة القلـب هــــذا حبركــم ذهبـا
هذا احتراق بشوق أم أرى لهبـــا ؟

يهنيك..يهنيك..إنـــي هاهنا كلــف
وها عرفت غرامي فيـــك والسببـا

نعم أحبك..هـاتي كل محبـــــرة
ولتطقئــي ظمئــي هذا إذ اضطربا

بلي ..هبينـــي يدا أخرى أقبلهــا
لا ..لست أقنع...هاتي التمــر والعنبا

إذا اردت امتلاكي حرقي جســدي
متــى رأيت لبحـر مــرة نضبا؟

فقط. بحبك وحدي أسطيع غزو قرى..
بفضل حبـك كم حققـت مكتسبا

بفضل حبـك يا ذات الخمـار أنـا
ساهـدم الدور والحانـات والنصبـا

هم يكتبون لأن المــال فرَحهم..
لأن أيدي خفـــاء تمنــح اللقبـا

ونحن نكتب في صمت يطوقنــا..
آمنا باللــه.. بـــدء ثم منقلبا

*أنا الذي نظر الاعمــى ألى أدبي-
أخاف منك عليك ..منهم-و- دببا

شلغوم العيد-الجزائر 04/08/2007

-------------------------------------------------------------------------------

-------------------------------------------------------------------------------

اني اجلـــــــك
الاهداء/
الى الخنساء*زياية فضيلة* على ما اذكر الاسم... الشاعرة وانا اقرا بين الحين والاخر توقيعاتها الشعرية..
لى كل قلم هو الصاعقة في وجه الاعداء..الصاروخ العابر للقارات..


اني اجلك- خنساء- واحترمك
ويشهد الشعر اني عاشـــق قلمك

كما علمـــــت ..فلم يكتب تعارفنا
ولا رايتك يوما اذ اشد يــــــدك

فقط... يراعك يا اختي يحركني..
ما اعذب الشعر اما رحت اقرا لك

ومن عجائب هذا الدهر يجمعنا*
عمت صباحا..تلاقينا على عملك

رسالة الشعر في الدنيا مقدسة
شكرا بعثت فوادي كان قبل هلك

ما كنت احسب القى من يساعدني
ومن يكون الى جنبي: يدور فلك

نعم قرأت...ولكن حيثما وقـــعت
عيني فثمة ماء آســـــــــــن وبرك

قد اعلنوها علينا ثورة...فمتى
نوحد الصف؟قولي ملئ ملئ فمك

لوانصفواالشعر ما خانواالالى رحما
كم احدثوا..نعتوا الشيطان باسم ملك

هيهات ينفع او يجدي تكبرهم.....
لا..لن يفيدهم((وا)) باشا ولا اغا وبك

ما بين 09و15/ماي2000

الملاحظات/
* الخنساء هذه من الشاعرات الجزائريات الجيل الحالي حاليا استاذة بمعهد اللغة العربية وآدابها.

*اشارة الى عثوري على قصاصة
من جريدة ذات لصباح تحمل توقيعها
مرمية.

-------------------------------------------------------------------------------

-------------------------------------------------------------------------------

رسائل حـــــــب الى لبنانية

كتبت اليها بهذه القصيدة

كذا يـــــــوما يـــا بريدي مكتئــــــــب
لم يعلو وجهكم هــــذا الشحـــــوب؟

لم أرى مثلك برا فــي الــدنـــــــى
أوتبكــي..؟إنها الدنيـــــــا لعـــــوب

كان حلمــا وفقط ثم مضـــــــــى
كنت مزهوا بها..كنت طـــــــروب

فلقد كانـــــت تناغيني وتـــــأتـــي
من صباحاتي إلى وقت الغـروب

ترى ماذا راعها؟هل خدعوهـــــا؟
لست أدري..فرغت حتى الجيوب

لم أصدق..خرجت من بيتهـــــــا
لم أصدق أن للبحــــر نضـــوب

لم أصدق حرمتنــي عطفهـــــا...
لم أصدق..بل أنا فيها الكــذوب

أنا لن اشكوها إلا إلــــــــــي..
هي منــي وبأقصاي تجــوب

سوف تدري أنني ما خنتهــــا
انني الآقوى وإني للغلـــــوب

صدقت رؤيتها إذ فـــــــرضوا
حضرهم لي من شمال وجنوب
----------------------------------
مرة أخرى تعـــود
وثلاثا لنا تكتب
مرحبا يا جارتي
الف هـــلا..
غني لي:
قد لا أعـــود

الرسالة الاولى/

ربيع
شو قول
يعني بالمجلس حصرو عليك بسببي
على ......حذف......... ليش?
معليش ربيع
اللي متلي ومتلك هيك
صدق انت خسارة فيهم
لو يقدرو قلمك لكانو هم من سعيو لتشاركهم
لا يحرمني من قلمك ودائما شوف جديدك
ودائما ربي يطول بعمرك وتضل باجمل احساس
ربيع انا معك دائما باذن الله
دير بالك على حالك ووين ما رحت بدي روح معك
فقدتلك بمنتدى اخي كتير
لمن شفت العنوان تم توقيفه حزنت كتير
وين زوار الدار
وزهور الدار تبكي عليكم
ايه ربيع ايه
قول يا رب


الرسالة الثانية/
لا يا ربيع
لم يكن حلما فقط
بل مرارة الحياة التي تقف في الطريق
هي الوجوه عدمت من الانسانية
وهم الناس وحوش في اجساد بشر
والله ليت لهم قلبا وعقلا وقلما كما معك
لكانو في العلالي باتو اوفياء
ربيع افتقدك كثيرا


الرسالة الثالثة/
بين ذاكرتي وأنت
عشق أبدي
لايمكن أن أمتشق قلمي يوماً دون أن تقفز صورتك أمامي
ولايمكن أن أدخل عالم ذاكرتي دون أن تأخذ بيدي
وتجول بي في كل الأماكن ..
شمعتي ذبلت ... وحبري جف ..
ومازلت
ولن ترحل
وأرجوك لا تفعل ..
لأنني لاأجد مكاناً أهرب إليه إلا أنت
حتى لو في ذاكرتي
فهناك ألقاك
وهناك أشعرك
وهناك أصرخ لازلت أ ح ب ك "
"

ترى ماذا تبتغي؟
من أنا ؟
ماذا وراء الكلمـــات؟
أي معنى للرحيل؟
ترى تقصدني؟
ترى تعنيني أنا؟
أم ترى غيري؟
إذن قد لاأعود

وتأتــــــــي أخيــرأ رسالتهــــــــا
تشيـــر بطـــرف وتغمـض عين

حبيبتي تعشقنـــي..يا ســــــلام....
تحبنــــي حبــي لها مرتيــــــــن

حبيبتي ليست ككـــل النســـــاء
فليســـت بنــــار وليست بطيـــن

حبيتــي إمــرأة من ضلـــوعي
تضوع كالفــل..كالياسميـــــــــن

أرى خرجت تشتري لــــورود
واين الورود مع الوجنتيــــــن؟

بلى..أين ؟أين الثرى من ثــريا؟
وهل مثلهـــــا فضـــة أولجيـن؟

لقد اخبرتني : ستصنع فــــــازا
على ذوقها .. بين هذا وبيــــــن

لمن؟ لصديق؟ لمن؟ نسيـــــت
ونحـن الصديق الصدوق نديـن ؟

سلاما عليها وقد رجعـــــــت
صباحا ..مساء وفي كل حيـن
03/08/2007

Publicité
Publicité
Commentaires
اشعار ربيع سعداوي
Publicité
Publicité